تعتقد أن نجاح العلامة التجارية يقتصر على بيع منتجك؟ أنت مخطيء!

تعتقد أن نجاح العلامة التجارية يقتصر على بيع منتجك؟ أنت مخطيء!

هناك الكثير من اللبس حول مفهوم العلامة التجارية، فما هي العلامة التجارية؟ تم تعريف العلامات التجارية منذ عقود على أنها اسم أو شعار أو علامة أو رمز أو تصميم أو مزيج من هذه العناصر التي تحدد منتجات أو خدمات الشركة، بما في ذلك تحديد العلامه التجاريه للعناصر التي تميز السلع والخدمات في المنافسة.

 

أصبحت العلامة التجارية أكثر تعقيدًا بعض الشيء، ولكنها أكثر أهمية في عالم التسويق اليوم، العلامه التجاريه هي تلك الصورة الذهنية التي تتوارد إلى مخيلة المستهلك عند سماعه أو تفكيره باسم شركتك أو خدمتك أو منتجك، وهي أيضاً هدف متحرك يتطور مع سلوك المستهلكين، والتي تتأثر بالعناصر، والكلمات ، والإبداع الذي يحيط بها.

 

ما الذي يجب أن تقوم به العلامة التجارية؟

لا تقتصر مهمة العلامه التجاريه على جعلك تفوز بالمنافسة، بل وجعل المستهلك يشعر بأنك الحل الوحيد لمشكلتهم أو حاجتهم.

تشمل الأهداف التي ستحققها العلامه التجاريه الجيدة ما يلي:

الوضوح وإيصال الرسالة.

المصداقية.

ربط المستهلك عاطفياً بمنتجك أو خدمتك.

تحفيز المشتري على الشراء.

الحصول على ولاء العميل.

 

العلامة التجارية وفهم عميلك

لتحقيق النجاح في العلامه التجاريه، يتحتم عليك فهم احتياجات ورغبات العملاء وتطلعاتهم ويتحقق ذلك من خلال دمج استراتيجيات العلامه التجاريه مع كل وسيلة اتصال بالجمهور، فكر في العلامه التجاريه كتعبير عن هويتك كشركة أو منظمة وما تقدمه، يبدو ذلك صعبًا؟ فكر في الأمر على هذا النحو إذا كانت العلامه التجاريه تتحدث، فستقول التالي:

 

انا ________________.

أنا موجود بسبب ________________.

 

إذا استطاع المستهلك ربط هويتك بسبب وجودك، فسيقوم بالشراء منك، بل وإخبار الآخرين عنك!

 

عندما يبدأ المستهلكون بالتعرف عليك، ستعيش العلامة التجارية الخاصة بك في قلوب وعقول العملاء، والتي تكونت من خلال تجاربهم معها وتصوراتهم عنها، بعض هذه التصورات يمكنك التأثير فيها وبعضها الآخر لن تتمكن من التأثير فيها.

 

أهمية العلامة التجارية

العلامه التجاريه القوية لا تقدر بثمن، واستمرارها بمثابة معركة مستمرة للحفاظ على عملائك، من المهم قضاء بعض الوقت في الاستثمار في البحث عن العلامه التجاريه وتحديدها وبنائها، ففي النهاية علامتك التجارية مصدر وعد للمستهلك.

 

علامتك التجارية هي جزء أساسي في اتصالاتك التسويقية والتي لا يمكنك الاستغناء عنها، وهي استراتيجية وخطة تسويقية تكتيكية وما تستخدمه لترسيخها أمام المستهلكين، هذا هو سبب أهمية العلامة التجارية لأي شركة.

 

العلامة التجارية بمثابة مرشد لفهم أهداف شركتك، وتمكنك من مواءمة الخطة التسويقية مع تلك الأهداف وتحقيق الإستراتيجية الشاملة.

 

لا يقتصر تأثير العلامه التجاريه على المرحلة السابقة لعملية الشراء فحسب، بل تتحدث أيضًا عن حياة العلامه التجاريه والتجربة التي حظي بها المستهلك.

 

هل كان أداء المنتج أو الخدمة كما هو متوقع؟ هل كانت الجودة جيدة كما وعدت أم أفضل؟ كيف كانت تجربة الخدمة؟ إذا كان بإمكانك الحصول على إجابات إيجابية عن هذه الأسئلة، فقد حصلت على عميل مخلص.

 

العلامه التجاريه لا تخلق فقط العملاء الأوفياء، بل وتخلق موظفين مخلصين، فهي تعطيهم شيئًا يؤمنون به، وبالتالي تساعدهم على فهم هدف المنظمة أو الشركة.

 

قائمة أساسية لتقييم العلامة التجارية الخاصة بك

قد تكون العلامه التجاريه محيرة بعض الشيء، لذلك كيف يمكنك معرفة ما إذا كانت علامتك التجارية قوية بما يكفي لتعطيك القيمة الداخلية والخارجية التي تحتاجها في التسويق؟

 

هل ترتبط علامتك التجارية بجمهورك المستهدف؟ 

هل يتخذون قرار الشراء على الفور دون الكثير من التفكير؟

هل تتفرد العلامه التجاريه الخاصة بك بما تقدمه ولماذا هو مهم؟

هل تفي العلامه التجاريه الخاص بك بوعدها للجمهور المستهدف وكذلك جمهورك الفعلي؟

هل تقدم العلامه التجاريه القيم التي ترغب بعرضها للعميل؟

اجعل هذه الأسئلة بمثابة إرشادات في تطوير علامتك التجارية، إذا لم تكن الإجابات واضحة، فقد تحتاج إلى العودة وتحسين العلامه التجاريه الخاصة بك، يجب أن تتطلب العلامة التجارية القليل من التفكير والتأمل عندما تمر بأذهان عملائك.

تصفح العديد من المقالات المتنوعة التي تُلبي حاجتك وتَحل مشكلتك

Scroll to Top